برمجة آلات مستقلة في وقت مبكر يعزز صنع القرار المتفاني
تعاون باحثون من مختبر أبحاث الجيش الأمريكي التابع لقيادة قدرات القتال ، ومعهد الجيش للتقنيات الإبداعية ، وجامعة نورث إيسترن ، في دراسة نشرت في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences .
فريق البحث ، بقيادة الدكتور Celso de Melo ، ARL ، بالتعاون مع Drs. قام جوناثان غراتش ، ICT ، و Stacy Marsella ، NU ، بإجراء دراسة على 1225 متطوعًا شاركوا في تجارب محوسبة تنطوي على معضلة اجتماعية مع سيارات مستقلة .
وقال دي ميلو: "إن الآلات المستقلة التي تعمل نيابة عن الناس - مثل الروبوتات والطائرات بدون طيار والمركبات ذاتية القيادة - أصبحت بسرعة واقعا ومن المتوقع أن تلعب دورا متزايد الأهمية في ساحة المعركة في المستقبل". "من المرجح أن يتخذ الناس قرارات غير أنانية لمصلحة المصلحة الجماعية عندما يطلب منهم برمجة الآلات المستقلة في وقت مبكر مقابل اتخاذ القرار في الوقت الفعلي على أساس لحظة".
وقال دي ميلو إنه على الرغم من الوعود بزيادة الكفاءة ، ليس من الواضح ما إذا كان هذا التحول في النموذج سوف يغير الطريقة التي يقرر بها الناس عندما تكون مصلحتهم الذاتية ضد المصلحة الجماعية.
"على سبيل المثال ، هل يجب أن تعطي طائرة بدون طيار غير معروفة أولوية لجمع المعلومات المتعلقة بالاحتياجات العاجلة للفريق أو المهمة الشاملة للفصيل؟" طلب دي ميلو. "هل يجب على الروبوت الذي يعمل على البحث والإنقاذ إعطاء الأولوية للمدنيين المحليين أو التركيز على الأصول الحساسة للمهام؟"
وقال غراتش: "يبدأ بحثنا في PNAS بفحص كيفية تغيير هذه التحولات للمنظمات والعلاقات البشرية". "توقعنا ، بناء على بعض الأعمال السابقة على الوسطاء البشريين ، هو أن ممثلي منظمة العفو الدولية قد يجعل الناس أكثر أنانية ويبدون قلقا أقل تجاه الآخرين".
في البحث ، تشير النتائج إلى أن المتطوعين برمجوا سياراتهم المستقلة لكي يتصرفوا بشكل أكثر تعاوناً مما لو كانوا يقودون أنفسهم. ووفقاً للأدلة ، يحدث ذلك لأن آلات البرمجة تسبب المكافآت الأنانية على المدى القصير لتصبح أقل بروزًا ، مما يؤدي إلى اعتبارات لأهداف اجتماعية أوسع.
وقال جريش "لقد فوجئنا بهذه النتائج". "من خلال التفكير في خيارات المرء في وقت مبكر ، يظهر الناس في الواقع مزيدًا من الاهتمام بالتعاون والإنصاف. يبدو الأمر كما لو أن الإجبار على النظر بعناية في قراراتهم ، يضع الناس وزناً أكبر على الأهداف الاجتماعية. عند اتخاذ القرارات من لحظة إلى لحظة ، على النقيض من ذلك ، أصبحت أكثر تحركًا من خلال المصلحة الذاتية ".
تظهر النتائج كذلك أن هذا التأثير يحدث في نسخة مجردة من المعضلة الاجتماعية ، التي يقولون إنها تشير إلى أنها تعمم خارج نطاق المركبات ذاتية الحكم.
وقال دي ميلو: "من المرجح أن يتم توزيع القرار حول كيفية برمجة الآلات الذاتية ، من الناحية العملية ، عبر العديد من أصحاب المصلحة الذين لديهم مصالح متنافسة ، بما في ذلك الحكومة والمصنعين والمراقبين". "في المعضلات الأخلاقية ، على سبيل المثال ، تشير الأبحاث إلى أن الناس يفضلون السيارات ذاتية القيادة للأفراد لتحقيق أقصى قدر من الحفاظ على الحياة (حتى لو كان ذلك يعني التضحية بالسائق) ، في حين أن السيارة الخاصة بهم لتحقيق الحد الأقصى من الحفاظ على حياة السائق".
ومع تناقش هذه القضايا ، يقول الباحثون إنه من المهم أن نفهم أنه في حالة المعضلات الاجتماعية الأكثر شيوعًا ، حيث تكون المصلحة الفردية متعارضة مع المصلحة الجماعية ، فإن الآلات المستقلةلديها القدرة على تشكيل كيفية حل المعضلات ، وبالتالي ، أصحاب المصلحة لديهم فرصة لتعزيز مجتمع أكثر تعاونا.
ليست هناك تعليقات: